(الخليج العربي)
الفكرة العامة : افتخار الشاعر بالعروبة والروابط ، والدعوة للتوحيد والنهوض .
الفكر الرئيسة من البيت ( 1-5 ) : اعتزاز الشاعر بالأمة العربية والروابط الموحدة لها .
الفكرة الرئيسة من البيت ( 6 -10 ) اعتزاز الشاعر بعروبة الخليج وصفاته .
نماذج من الأفكار الجزئية لبعض الأبيات : البيت الأول : الأصل الواحد للعرب .
البيت الخامس : أثر المحن على الوحدة العربية .
البيت السادس : تميز أهل الخليج بالأباة .
البيت السابع : جمال ثغور الخليج العربي .
البيت الثامن : صفاء قلوب أهل الخليج وقوة إيمانهم .
البيت التاسع : صحوة أهل الخليج الكبرى ضد الزيف .
البيت العاشر : دعوة الشاعر أبناء الخليج بالنهوض .
ما هي المشاعر الذي نحن نشفها من خلال القصيدة ؟
افتخار واعتزاز وثقة وزهر .
شرح الأبيات من ( 1-5 ) :
البيت الأول : بدأ الشاعر بأمة العرب أنجبتنا ( عبارة عن جملة اسمية ) مالهدف من هذه الجملة : الهدف منها الأخبار لكي تخبرنا عن شي ما . هنا يخبرنا الشاكر أن أمة العرب هي الذي أنجبتنا بمعنى ولدتنا . شبه الأمة العربية بالام الذي تولد او تنجب أولاد .
من هود معد وقحطان ؟ معد : هو أبو القبائل الشمالية .
قحطان : المناطق الواقعة في الجنوب .
يرد هنا أن يبرز لنا معنى وهو : أن العرب جميعهم من أصل واحد تربطهم رابطة دم واحدة ولو تباعدت المسافات عنهم .سر جمالها : ( التشخيص ) .
البيت الثاني : الرابطة الثانية : رابطة التآلف والحب .
صورة بلاغية : شبه الشاعر الشمال والجنوب بالإنسان المحب بقعتان . أثره في المعنى : الـتآلف والحب .
يريد أن يبين الحب وشدة التآلف الموجودة بين أبناء الخليج الواحد.
البيت الثالث : بدأ الشاعر بأسلوب استهام . الغرض منه : النفي . الكرم والمجد : يمثلون صفات العادات والتقاليد التي توجد في العرب . كما يأكد على شدة التراحم والتآلف في الأمة العربية .
اليت الرابع : نحن عرب بما توحي : توحي بالافتخار والزهر والاعتزاز بالعروبة وأصله العربي .
( لن نكون سوى الأكرمين في الميدان : أن العرب مضحون في ميدان القتال . أسلوب استثناء منفي الغرض منه : التأكيد على رغبة أبناء الخليج للتضحية والجهاد والعمل الكريم وقت الجد والحروب والأهوال فقد استخدم الشاعر أداة النفي لن وسوى لحصر المعني حيث أصبح المعنى وهو الكرم من نفس محصورا على العرب فقط كما أنها عادة أصيلة ورابطة تربط العرب الماضي والحاضر والمستقبل .
الأسلوب الثاني : سنكون ................... : فيه إشارة للمستقبل فقط كما أن المعنى يحتمل المشاركة مع الغير .
البيت الخامس : على ما تدل رغم أنف الخطوب ؟ تدل على التحدي وإصرار العرب الصعاب والأهوال للتغلب عليها ومن ثم تحقيق الوحدة .
وحدتنا الخطوب حتى غدونا : لماذا وحدت بين العرب ؟ لان بيتنهم رابطة التآلف والمودة والحب التي انحدرت من رابطة الدم الأولى خلق فيهم قوى هائلة وحدتهم اتجاه مصائبهم ومشاكلهم التي تعرضت لها الأمة العربية .
صورة بلاغية : وحدتنا الخطوب ......... : شبه المصائب والأهوال بالإنسان الذي يوحد بين الناس أو العرب .أثره في المعني :
يريد أن يبين أثر هذه الأحداث في تقارب نفوس أبناء الأمة العربية وتوحدهم والمصير
المشترك في الهم الواحد .
حتى غدونا رغم أنف الخطوب كالبنيان : شبه الشاعر الأمة العربية بالبنيان المتماسك في مواجهة الخطوب والمصائب جعلت منهم قوة هائلة متماسكة .
شرح الأييات من (6-10 ) :
البيت السادس : يا خليج الأباة : أسلوب نداء / مالغرض من النداء : نسبة صة الأباة لأهل الخليج العربي .
الثغور: جمع مفردها : الثغر : الأماكن التي يخاف منها هجوم الأعداء الواحل والمرافئ والحدود .
أنت خليج العربي بما توحي : توحي بعروبة الخليج وسيطرة العربي عليه .
صور بلاغية : الثغور التي تزينك : شبه الشاعر الثغور بالإنسان الذي يقوم بعملية التزيين وهنا يريد أن يبرز جمال سواحل الخليج العربي . والغرض منه : تفوق ثغور الخليج في الجمال على الثغور الأخرى نتيجة التعاون الخليجي .
صورة جمالية : ذلك الشعب المصفى : شبه الشاكر الشعب بالمادة التي تصفى وتنقى من الشوائب فتصبح خالصة نقية . يريد أن يصل الشاعر لنا بمعني : أن قلوب أهل الخليج العربي ضافية وطيبة نتيجة لإيمانهم القوي وعقيدتهم .
الملايين قد أفاقت بما توحي : توحي بالصحوة الكبرى لأهل الخليج ضد الاستعمار .
وفجر : هنا أسلوب أمر والأمر هنا : دعوة من الشاعر أبناء الخليج العربي أن يحققوا لأمتهم نهضة مثل ما حققوا نهضتهم الأولى في العلوم والعمران .
صورة بلاغية : فجر نهضة في العلوم والعمران : شبه الشاعر النهضة العلمية بالينبوع المتفجر التي أخذت مياه نندفق بغزارة التي تفيد التاس ويريد أن يبين هنا قدرة أمته في صنع الأمجاد .
معاني الكلمات : أنجبتنا : ولدتنا
تيممه : أحاطه
الميدان : ساحة القتال
الخطوب جميع مفردها : خطب : المصائب والشدائد والمحن
الجد : الاجتهاد والمسؤولية وعكسها : الهزل واللهو
غدونا : أصبحنا
رغم أنف : تستخدم للتحدي
البنيان : جمع إلى بناء
أزهى : أجمل
الأناسي : جميع ناس
المصفى : المنقى
أفاقت : استيقظت عسكها نامت
الزيف : الخداع والكذب أو الغش وعكسها الحقيقة
البهتان : الكذب والإفتراء
مضاد المصفى : المعكر
ترادف : الزيف والبهتان
إعراب بعض الكلمات :-
أنجبتنا : جملة فعلية في محل رفع خبر / أنجب : فعل ماضي مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث لا محل له من الإعراب .
أمة مبتدأ مربفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
العرب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
تيممه : تيمم : فعل ماضي مبين على الفتح / الهاء : ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
نجد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
الشمال : مبتدأ مرفوع ........... وخبره : حبيب
لن نكون : لن : أداة نصب / نكون : فعل مضارع منصوب بإداة النصب لن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
وحد : فعل ماضي مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة .
تزينك : تزين : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة / الكاف : ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
الأناسي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
أعدها : أعد : فعل أمر مبني على السكون : الهاء : ضمير بارز متصل في محل نصب مفعول به .
وفجر : الواو : حرف عطف / فجر : فعل أمر مبني على السكون .
نهضة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
اعداد:محمد نور علي بني حمد