جديد
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تاريخ الاتحاد البحريني لكرة القدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alex 10

avatar

المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 12/11/2007
العمر : 23

مُساهمةموضوع: تاريخ الاتحاد البحريني لكرة القدم   السبت نوفمبر 17, 2007 3:33 am

تاريخ الاتحاد

يعود تاريخ كرة القدم بالبحرين للعام 1919م ، مع بداية التعليم النظامي في البحرين بافتتاح مدرسة الهداية الخليفية بالمحرق . . وكان لتأسيس فريق "الخليفية" و " الوطنية" بالمنامة وتنافسهما المثير أثره في تعاقب تأسيس الفرق وإن لم تستمر طويلا.

ويبقى الحدث الأبرز في بداية الثلاثينات من القرن الماضي، عندما زار فريق بحريني لكرة القدم مدينة البصرة العراقية " 1931م " ولعب هناك مباراتين خسرهما أمام "ثانوية البصرة" و " قوة الطيران الملكية البريطانية.

ومع استحداث فرق جديدة في المنامة والمحرق ، نظم دورة كروية على كأس مقدمة من خالد العوجان شاركت فيها فرق: المحرق- الهلال- الفردوسي- جلوستان- الأهلي- المعارف- بابكو- العمال- القوة الجوية الملكية البريطانية، وفاز بالكأس فريق المحرق.

ونظير هذا الإهتمام باللعبة الشعبية الأولى جاء تشكيل لجنة لإدارة الإتحاد الرياضي بين الفرق القائمة آنذاك وترأس اللجنة المغفور له الشيخ حمد بن محمد بن عيسى آل خليفة، وعضوية المخضرم محمد قاسم الشيراوي ( الرام) وعبدالله الشروقي وإبراهيم كانو وهما من الأهلي، وعبدالحميد محمد طيب وأكبر علي وهما من الإتحاد، وعلي بدر وخشابي من الفردوس وكازروني من جلوستان. . وشرعت اللجنة في تنظيم بطولتين للدوري والكأس بدءا ً من الموسم 1951/1952 حيث فاز فريق بابكو بالدوري وفريق المحرق بالكأس.

وأعيد تنظيم الإتحاد عام 1957م حيث عقدت الجمعية العمومية اجتماعا في سبتمبر استعرضت خلال مشروع مسودة النظام الأساسي للاتحاد، ثم تم الإعلان عن تأسيس الإتحاد في 4 ديسمبر من العام نفسه حيث تشكلت اللجنة العليا للاتحاد برئاسة الشيخ حمد بن محمد آل خليفة وعضوية سيف بن جبر المسلم( سكرتيراً ) وأحمد الشوملي (أمينا للصندوق) وعبدالله الشروقي وهشام إبراهيم بدر ( أعضاء) . . وشارك في تأسيس الإتحاد أندية ( المحرق – الوطني – شاهين – الأهلي – الاتحاد – التاج – النهضة – الشباب – النسور – الهلال – جاويد) .

ومع تشكيل الإتحاد بدأ النشاط الكروي في الموسم 1957/1958م مقتصرا على الأندية الوطنية فقط، أم التاريخ الرسمي لإشهار الاتحاد البحريني للكرة القدم فيرجع إلى 11 اكتوبر 1958م.

وكانت الإنطلاقة القوية للإتحاد عام 1965م عندما تولى رئاسته الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة ( وزير الداخلية سابقا). . فقد حصلت البحرين على العضوية المؤقتة من الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، حيث شاركت البحرين بعدها في بطولة كأس العرب التي أقيمت في العام 1966م ببغداد.

سعادة الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم سابقاً يقدم هدية تذكارية إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ستانلي روسي (مارس/1969)

وفي العام 1968 صادقت الجمعية العمومية للإتحاد الدولي لكرة القدم في اجتماعها بالمكسيك على عضوية الاتحاد البحريني. وللتاريخ نشير أن وفد البحرين تمثل إلى اجتماعات (الفيفا) برئاسة الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وعضوية سيف جبر المسلم وجاسم أمين. . وفي عام 1969 أصبحت البحرين عضوا بالإتحاد الآسيوي لكرة القدم، ونظرا للطموحات الكبيرة لاتحاد كرة القدم بتطوير اللعبة محليا وخليجيا، عرض على الاتحاد الدولي (الفيفا) الرغبة في إقامة دورة لكرة القدم بين دول الخليج العربية ، وشاركت في هذه الدورة فرق كلا من البحرين، قطر، السعودية، والكويت، حيث قام المغفور له الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة حاكم البحرين آنذاك بافتتاح دورة الخليج الأولى في 27 مارس 1970م، وهذه الدورة لا تزال مستمرة، وهي السبب الرئيسي فيما تشهده المنطقة الخليجية من نهضة رياضية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 624
تاريخ التسجيل : 10/11/2007
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الاتحاد البحريني لكرة القدم   السبت نوفمبر 17, 2007 3:38 am

تسلم على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://26classroom.ahlamontada.com
محرقـي

avatar

المساهمات : 467
تاريخ التسجيل : 11/11/2007
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الاتحاد البحريني لكرة القدم   الإثنين نوفمبر 19, 2007 5:21 am

يسلمووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ الاتحاد البحريني لكرة القدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يعقوب((دنجر)) :: قسم عالم الكورة-
انتقل الى: